منتديات أميرات ديزني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العيد ااداب واحكام

اذهب الى الأسفل 
+3
اثير اثير
Byn
زيزفونة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيزفونة
أميرة مبتدئة ♥
أميرة مبتدئة  ♥
زيزفونة


* تقيمي : 0
* نقــاطي : 202
*مشــاركتي : 41
* تاريخ التسجـيل : 01/09/2011
* وظـيفتي : ربة بيت وخبيرة تجميل
* هـوايتـي : الكتابة

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 5:08 am


لعِـيـدُ .. آدابٌ وأحكام

خالد عبدالرحمن الشايع
الحمد لله على سابغ ونعمه والشكر له على مزيد فضله وإنعامه ، وصلى الله
وسلم على خير خلقه وخاتم رسله وأنبيائه محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه
وسائر أتباعه .
أما بعد :
في العيد آداب يجدر رعايتها ، كما أن له أحكاماً ينبغي مراعاتها ، ونبين ذلك فيما يأتي :
أولاً : في عيد الفطر يشرع التكبير من ليلة العيد حتى حضور الصلاة :
وقد أخذ أهل العلم هذا الحكم من قوله تعالى : { وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ
وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
[البقرة : 185]) [ البقرة : 185 ] .
ومن فعله صلى الله عليه وسلم ، حيث ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان
يخرج يوم الفطر فيكبِّر حتى يأتي المُصلَّى ، وحتى يقضيَ الصلاة ، فإذا قضى
الصلاة قطع التكبير " رواه ابن أبي شيبة في المصنف.
وهذا من تمام الشكر للمُنْعِم جلَّ وعلا ، ولهذا جاءت السُّنة باستحباب ذكر
الله عقيب العبادات، كما جاء في مشروعية التسبيح والتحميد والتكبير بعد
الصلوات المكتوبات ، وكما جاء من مشروعية ذكر الله بعد قضاء مناسك الحج ،
وهكذا بعد قضاء الصيام كذلك .

ومما أُثر من صيغ التكبير :

الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
قال الحافظ البغوي ـ رحمه الله ـ " ومن السُّنة إظهار التكبير ليلتي العيد
مقيمين وسفراً ، وفي منازلهم ومساجدهم وأسواقهم وبعد الغدو في الطريق
وبالمصلى ، إلى أن يحضر الإمام " .

ثانياً : استحب العلماء في العيد الاغتسال والتجمل له ، فيغتسل الشخص
ويتنظف ويتطهر ، وقد نقل ذلك عن عدد من السلف من الصحابة ومن بعدهم .

وهكذا التجمل ولبس الثياب الحسنة أمر محمود ومشروع في العيد ، وقد روى ابن
خزيمة في " صحيحه " عن جابر بن عبد الله قال : " كان للنبي صلى الله عليه
وسلم جُبَّة يلبسها في العيدين " .
والرجل يخرج على هذه الصفة من التجمل ، وأما النساء فإنهن إذا خرجن للصلاة
يخرجن على الصفة التي أذن بها لهن المصطفى صلى الله عليه وسلم إذا شهدن
الصلاة حيث قال : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن
تَفِلات "رواه أبو داود.
والمعنى : أن يجتنبن أسباب الفتنة مثل الطيب وإبداء الزينة ونحو ذلك . وأما
تزين النساء وتجملهن بالمعروف والمشروع فلا حرج عليهن في إظهاره بين
النساء ، ولمن يحل له النظر إليه من زوج أو محارمهن .

ثالثاً : إذا أراد المسلم الخروج للصلاة في عيد الفطر فالمُستحب له أن يأكل تمراتٍ اقتداءً بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
فقد روى أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى
يأكل تمراتٍ ، ويأكلهن وِتراً " رواه البخاري والترمذي وابن ماجة .
وخرَّجه أيضاً أحمد في المسند . وعن بُريدة قال : " كان النبي صلى الله
عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ويوم النحر : لا يأكل حتى يرجع
فيأكل من نسيكته " رواه الترمذي وابن ماجة.

رابعاً : ينبغي لأهل الإسلام الحرص الأكيد على حضور صلاة العيد :
فإنها متأكدة في حقهم ، وقد لازم النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العيد ولم
يتركها في عيد من الأعياد منذ شرعت حتى مات عليه الصلاة والسلام .
ومن تأكدها أن الفتيات الصغيرات والنساء المعذورات ومن لا جلباب لها كلهن
أُمرن بها ، حتى أمر من لا جلباب لها أن تلبسها صاحبتها فغيرهن من باب أولى
.
ومما يدل على ذلك ما رواه الشيخان عن أم عطية الأنصارية ـ رضي الله عنها ـ
قالت : " أمرَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى :
العواتق والحُيَّض وذوات الخدور ، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة [ وفي لفظ :
يعتزلن المُصلَّى ] ويشهدن الخير ودعوة المسلمين" .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ " .. ولهذا رجَّحنا أن صلاة العيد
واجبة على الأعيان كقول أبي حنيفة وغيره ، وهو أحد قولي الشافعي ، وأحد
القولين في مذهب أحمد ، وقول من قال : لا تجب . في غاية البعد ، فإنها من
أعظم شعائر الإسلام ، والناس يجتمعون لها أعظم من الجمعة ، وقد شُرع فيها
التكبير ".
ويستحب للمسلم سماع الخطبة لما في الاجتماع عليها من الخير والدعاء والذكر ، ومعرفة أحكام وآداب العيد.

خامساً : صلاة العيد لا أذان لها ولا إقامة ، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن
عباس وجابر قالا : لم يكن يُؤذَّنُ يوم الفطر ولا ييوم الأضحى . وقال جابر
بن سمُرة : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا
مرتين بغير أذانٍ ولا إقامة " رواه مسلم .
كما أنه ليس لها سُنةٌ قبلية ، ولهذا من صلاها في المصلَّى كما هي السنة لا
يصلي شيئاً أول ما يحضر بل يجلس ، ولكن من صلاها في مسجد جماعة فإنه يصلي
ركعتين تحية المسجد كما هي السنة ، حتى ولو كان وقت نهي ، لأنهما من ذوات
الأسباب التي لا حرج على المسلم أن يصلي لأجلها وقتَ النهي .

سادساً : تشرع التوسعة على الأهل والعيال في أيام العيد
بأنواع ما يحصل لهم به بسط النفس وترويح البدن بما أحل الله ، وهذا من هديه صلى الله عليه وسلم ومحاسن شريعته .
ومما يدلُّ على هذا ما روته أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت :
دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث ،
فاضطجع على الفراش ، وحوَّل وجهه ، ودخل أبو بكر فانتهرني ، وقال :
مِزمارةُ الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ؟! فأقبل عليه رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال : " دعهما " ، فلما غفل غمزتهما فخرجتا . رواه
البخاري ومسلم . جاء في رواية : " يا أبا بكر ، إن لكل قومٍ عيداً ، وهذا
عيدنا ".
وفي رواية في " المسند " أن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يومئذ : " لِتَعْلَمَ اليهود أنَّ في ديننا فسحة ، إني أُرسلت بحنيفية سمحة
" .
فالعيد إذاً من الدِّين … والعيد عبادة وقُربة … والعيد شِرْعةٌ ونُسُك ،
ألا ترون أنه لو أن أحداً من الناس أصبح اليوم صائماً لكان عاصياً لله ،
ولأصبح مأزوراً غير مأجور .

قال الحافظ البغوي : ويوم بُعاث يومٌ مشهور كان فيه مقتلةٌ عظيمةٌ للأوس
على الخزرج ، وقد مكثت هذه الحرب مائة وعشرين سنة ، حتى جاء الإسلام ، وكان
شعر الجاريتين في غنائهما فيه وصف الحرب والشجاعة ، وفي هذا معونة ٌ لأمر
الدِّين ، فأما الغناء بذكر الفواحش وذكر الحُرَم والمجاهرة بمنكر القول
فهو المحظور من الغناء ، وحاشاه أن يجري شيءٌ من ذلك بحضرته صلى الله عليه
وسلم فيُغفل النكير له .

ومما يحسن التنبيه إليه أن إباحة الغناء في يوم العيد على الصفة المذكورة
آنفاً إنما هو للبنات الجواري الصغيرات ، وهو جائز بالدُّف دون غيره من
آلات الطرب ، وأن لا يكون ذلك عادةً لهن يتعوَّدن فيها الغناء بعادة
المغنيات ، وقد نبهت لهذا أم المؤمنين عائشة ـ كما في رواية ثابتة عند ابن
ماجة ـ قالت : " وليستا بمغنيتين " .

سابعاً : التهنئة بالعيد أمرٌ حسنٌ طيبٌ لفعل صحابة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، فقد ثبت عن جبير بن نفير قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض : تقبَّل الله منا ومنك
[1].


سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : هل التهنئة في العيد وما يجرى
على ألسنة الناس:عيدك مبارك ، وما أشبهه ، هل له أصلٌ في الشريعة أم لا ؟
وإذا كان له أصلٌ في الشريعة فما الذي يقال ؟ أفتونا مأجورين .
فأجاب: أما التهنئة يوم العيد يقول بعضهم لبعض إذا لقيه بعد صلاة العيد:
تقبَّل الله منا ومنكم ، وأحاله الله عليك ، ونحو ذلك ، فهذا قد روي عن
طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه ، ورخَّص فيه الأئمة كأحمد وغيره .
لكن قال أحمد: أنا لا أبتدئ أحداً، فإن ابتدأني أحدٌ أجبته .
وذلك لأن جواب التحية واجب ، وأما الابتداء بالتهنئة فليس سُنة مأموراً بها
، ولا هو أيضاً مما نُهِيَ عنه ، فمن فعله فله قدوة ، ومن تركه فله قدوة ،
والله أعلم.[2]

ثامناً : العيد فرصةٌ لتجاوز الانفعالات النفسية ، ووصل ما انقطع من أواصر
القربى والصداقة ، فكم هو جميل أن يكون في يوم العيد نبذُ التهاجر والحرص
على التواصل ، وخاصةً صلة الرحم ، والإنسان الحصيف هو من يعمل بالصلة
ويقابل بالإحسان .
ففي الحديث أن رجلاً قال : يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ،
وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ ، وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ ، فقال : " لئن كنتَ
كما قلتَ فكأنما تُسِفُّهم المَلَّ [3]، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم
ما دمت على ذلك" رواه مسلم .
فليكن العيد نقطة تحول في طيبة النفس وسلامة الصدر والتعالي على أوضار النفوس وشُحِّها .

تاسعاً : من أبواب الخير التي يتنبه لها ذوو النفوس الكريمة وأصحاب المروءة
والشهامة ـ وخاصةً في مناسبات الأفراح تحسس أصحاب الحاجات وسد الفاقات .
أما وقد استعددت للعيد .. فأضف إلى استعدادك بمستلزمات العيد استعداداً آخر
كريماً ، ألا وهو سعيك للتفريج عن كربة من حولك من البؤساء والمعدِمين .
فتِّش عن أصحاب الحاجات من الأقارب والجيران وإخوانك المسلمين ، وتلمس حاجاتهم وأدخل السرور على قلوبهم وأولادهم ونسائهم .
تذكر صبيحة العيد حين يُقبَّلُ الأولاد ، ويشيع الفرح بين الآباء والأمهات ،
ويتنامى الأنس بين الأزواج والزوجات .. وحين يجتمع الشمل للأسر
والعائلات...

تذكر إذَّاك يتامى لا يجدون في تلك الصبيحة الباسمة ابتسامة أبٍ يحنو عليهم ، ولا أم تعطف عليهم وتهيؤهم لعيدهم... .

وتذكَّر أيامىً من النساء لا يجدن حنان زوج ترتفع في كنفه عن سؤال الناس... .
وتذكر إخواناً لك مشردين وخائفين تطولهم أيد الظلم في أصقاع شتى من الدنيا... .
تذكر كل ذلك وجُدْ بما تستطيع في تلك المواقف ، لتحوز رضا الله وإكرامه لك .


عاشراً : في العيد يتساهل بعض الناس ببعض الآداب ورعايتها ، من مثل ما يكون
من تبرج بعض النساء وإبداء زينتهن لمن لا يحل له ، وهكذا وقوع الاختلاط
بدعوى التواصل العائلي وما يشتمل عليه ذلك من المصافحة بين النساء والرجال
الأجانب عنهن ، وهذه أمورٌ محرمة معلوم تحريمها من دين الإسلام بالأدلة
الصريحة ، والعيد والفرح لا يبرر الوقوع في المحرمات ، بل إنَّ مِنْ شكر
الله عليه أن تتجنب ويحذر منها .
ومما يظنه بعض الناس مشروعاً وليس كذلك إحياء ليلة العيد وتخصيصها بالقيام ،
وفي هذا يُروى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو : من أحيى ليلة
الفطر والأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب . ولكنه موضوعٌ لا يجوز العمل
به .
وهكذا تخصيص زيارة القبور بيوم العيد ليس من السنة في شيء .
كما أن الواجب على الإنسان لدى إظهار فرحه وسروره وممارسة أهله وأولاده
لذلك أن يحافظ على مشاعر الآخرين ، وأن يراعي آداب الطريق والمعاملة مع
الناس .


وبعدُ : فهذا هو العيد يحلُّ علينا ، وهو عيد في الحقيقة لمن اجتهد في
عبادة مولاه ، وحرص على التقرب إليه بما يحب في رمضان وبعده ، فهذا هو يوم
فرح الصائمين بفطرهم بعد أن استجابوا لربهم فصاموا رمضان .

وفَّق الله الجميع لما فيه الخير ، وجعلنا جميعاً من المقبولين ، ونسأله
سبحانه أن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان ، وأن يحفظ بلادنا في أمنها
وإيمانها وولاتها وأهلها من كل بلاء وفتنة ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Byn
المديرة العآمةَ .. ~ْ
المديرة العآمةَ .. ~ْ
Byn


*مـزـآجي : العيد ااداب واحكام 1345123350402
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 132
* نقــاطي : 18749
*مشــاركتي : 5230
* تاريخ التسجـيل : 31/08/2011
* عـمري : 25
* هـوايتـي : التصوير والتصميم

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 6:00 am

مشكورة حبيبتي عالطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amerat.alafdal.net
اثير اثير
أميرة فضية ♥
أميرة فضية  ♥
اثير اثير


* جنــسي : انثى
* تقيمي : 0
* نقــاطي : 283
*مشــاركتي : 202
* تاريخ التسجـيل : 03/09/2011
* وظـيفتي : في الابتدائية
* هـوايتـي : ان اكون لاعبة كرة قدم

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 9:38 am

مشكورةوااااااااااااااايد حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة ببسمتي
أميرة فضية ♥
أميرة فضية  ♥
اميرة ببسمتي


* تقيمي : 8
* نقــاطي : 755
*مشــاركتي : 447
* تاريخ التسجـيل : 02/09/2011
* وظـيفتي : طالبة
* هـوايتـي : السباحة

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 10:43 pm

شكرا عالموضوع الحلوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اثير اثير
أميرة فضية ♥
أميرة فضية  ♥
اثير اثير


* جنــسي : انثى
* تقيمي : 0
* نقــاطي : 283
*مشــاركتي : 202
* تاريخ التسجـيل : 03/09/2011
* وظـيفتي : في الابتدائية
* هـوايتـي : ان اكون لاعبة كرة قدم

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 6:31 am

موضووووووووووووووووووع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Akatsuki
أميرة نشيطةَ ♥
أميرة نشيطةَ ♥
Akatsuki


*مـزـآجي : نايمة
* جنــسي : انثى
* تقيمي : 0
* نقــاطي : 234
*مشــاركتي : 65
* تاريخ التسجـيل : 29/09/2011
* عـمري : 31
* وظـيفتي : طــآآلبـة ~
* هـوايتـي : التصميم ~

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 5:09 pm

جزآآك الله خيـرآآ و جعله في ميزآآن حسنآآتكـ


شكرآ على الموضوع الرآئـع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com
كابوسه
أميرة مبتدئة ♥
أميرة مبتدئة  ♥
كابوسه


* تقيمي : 0
* نقــاطي : 92
*مشــاركتي : 41
* تاريخ التسجـيل : 17/09/2011
* وظـيفتي : طالبه
* هـوايتـي : ما في شئ محدد

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 1:38 am

يسسسسسسسسسسسسسلممو ع الطرح المييز

يعطيك الف عاااااااافيه

لآعدمنآكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
● مڤـפـطِـہ پنآقــﮩـﮧ «●
أميرة ذهبية ♥
أميرة ذهبية  ♥
● مڤـפـطِـہ پنآقــﮩـﮧ «●


* جنــسي : انثى
* تقيمي : 0
* نقــاطي : 2251
*مشــاركتي : 551
* تاريخ التسجـيل : 15/10/2011
* وظـيفتي : طٳڵٻہ
* هـوايتـي : آصمم لككمَ ..! =)

العيد ااداب واحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد ااداب واحكام   العيد ااداب واحكام Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 6:34 pm

يسسلمو يَ ععسلز
ععلى الموضوع
وآإصلي الآإبدآع والتميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ksh5at-banat.forumarabia.com/
 
العيد ااداب واحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسًآبقۂ العيد في »بلآدڪ
» عيدنا ف السعودية | مشاركة في مسابقة العيد في بلادك
»  ماكياجك في العيد و المناسبات بخطوات بسيطة وعملية
» العيد في «طرة لاند» علاء وجمال ورجال مبارك لم يؤدوا الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أميرات ديزني  :: °•(الرڪن العآم)•° :: ۞ طٌريََّـقَ ألـمغّفُرـۂˊ۞-
انتقل الى: