[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ٺعريف الصوم :
الصۋم لغـۃ : الامساگ عن القۋل اۋ الفعل .
الصۋم شرعا: الامساگ نهارا من طلۋع الفج‘ـر الصادق المسٺطير في الافق ,الےٰ غرۋب الشمس , عن ادخال
شيء عمدا او خطأ , سۋاء ادخلـہ بطنا ۋسواء اگان يؤگل عادة اوغيره مع النيـۃ لٺٺميز العبادة عن العادة , من أهلـہ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رَگَنَ إلےٰ الأمر: مال إليـہ وسگن، قال ٺعالےٰ: {ۋلا ٺرگنۋا إلےٰ الذين ظلمۋا} (هود:113) أي: لا ٺميلوا وٺسگنوا إلےٰ الظالمين، ۋرُگْنُ الشيء: ج‘ـانبـہ الأقۋى،
قال ٺعالےٰ علےٰ لسانـہ نبيـہ لۋط: {لو أَن لي بگم قۋة أَۋ آۋي إلےٰ رگن شديد} (هۋد:80).
ۋ(الرگن) في اصطلاحـ الأصۋليين: ما يٺۋقف عليـہ ۋجود الشيء ۋعدمه، ويعبرۋن عن ذلگ بقۋلهم: ما يٺۋقف علےٰ ۋجوده الۋجۋد،
ۋعلےٰ عدمـہ العدم؛ ۋگثيرًا ما يعبر الفقهاء عن الرگن بالشرط، ۋيريدون منه، ما لا بد منه.
والصيام في ح‘ـقيقٺـہ مرگب من رگنين أساسيين، لا يٺصۋر حـصۋلـہ بدونهما:
- الرگن الأۋل: النيـۃ، ۋمعناها القصد، ۋهۋ اعٺقاد القلب فعل شيء، وعزمـہ عليـہ من غير ٺردد، ۋالمراد
بها هنا قصد الصۋم، والدليل علےٰ أن النيـۃ رگن لصحــۃ الصيام، قۋلـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم: (إنما الأعمال بالنياٺ وإنما لگل
امرئ ما نۋى ) رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم، ۋهۋ يعم گل عمل ،ۋقولـہ في حـديث ح‘ـفصـۃ
رضي اللـہ عنها: (من لم يبيٺ الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رۋاه أح‘ـمد ۋأصح‘ـاب السنن.
ومحـل النيـۃ القلب؛ لأنها عمل قلبي لا دخل للسان فيه، ۋح‘ـقيقٺها القصد إلےٰ الفعل امٺثالاً لأمر اللـہ ٺعالےٰ، وطلباً لثۋابه،
ۋلا يشرع الٺلفظ بها، ۋهۋ خلاف السُّنَّـۃ، ۋيشٺرط في النيـۃ لصوم رمضان الٺبييٺ، ۋهۋ: إيقاع النيـۃ ليلاً،
لح‘ـديث حـفصـۃ المٺقدم، ۋٺصحـ النيـۃ في أي جزء من أجزاء الليل، ۋينبغي علےٰ العبد أن
يبٺعد عن ۋسۋاس الشيطان في النيـۃ، فإن النيـۃ لا ٺحـٺاج إلےٰ ٺگلف، فمن عقد قلبـہ ليلاً أنـہ صائم غداً فقد نۋى،
ۋمثلـہ ما لۋ ٺسح‘ـر بنيـۃ الصۋم غداً.
ۋبعض الفقهاء يعد النيـۃ شرطاً لصح‘ــۃ الصيام لا رگناً من أرگانه، والمقصۋد أنـہ لا بد منها لصحــۃ الصۋم سۋاء
عددناها رگناً أم شرطاً.
- الرگن الثاني: الإمساگ عن المفطراٺ من طعام، وشراب، ۋج‘ـماع، من طلۋع الفجر الثاني إلےٰ غرۋب الشمس،
ودليل ذلگ قۋلـہ ٺعالےٰ: {ۋگلۋا واشربوا ح‘ـٺےٰ يٺبين لگم الخ‘ـيط الأبيض من الخيط الأسۋد من الفج‘ـر ثم
أٺمۋا الصيام إلےٰ الليل} (البقرة:187)، ۋالمراد بالخيط الأبيض ۋالخيط الأسۋد، بياض النهار وسواد الليل،
ۋذلگ يح‘ـصل بطلۋع الفج‘ـر الثاني أۋ الفج‘ـر الصادق؛ لقۋلـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم: (لا يمنعنگم من
سح‘ـورگم أذان بلال، ولا الفجر المسٺطيل، ولگن الفج‘ـر المسٺطير في الأفق) رۋاه الٺرمذي.
ۋقولـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم: (إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا ۋغربٺ الشمس فقد أفطر
الصائم) رواه البخ‘ـاري ومسلم، ۋقد أجمع أهل العلم علےٰ أن من فعل شيئاً من ذلگ مٺعمداًفقد بطل صۋمه.
ۋفي الخٺام أسأل اللـہ ان يگۋن هذا العمل خالصاً لۋجهـہ الگريم .ۋان يگون قد قدمناه بأفضل صۋرة ممگنـہ .ٺح‘ـياٺنا لگم .