الشعر فن من فنون القول يصدر عن ملكة وموهبة وأسلوب يعبر به الشاعر عن مشاعره وأفكاره معتمدا على الخيال والموسيقى والعاطفة وإيحاء الألفاظ .. وقديما عرفوا الشعر بأنه ( كلام موزون مقفى يدل على معنى)
وسوف أبدأ معك عزيزي - القارئ - أولى الخطوات العملية نحو إنشاء كلام موزون ..
فالشعر موسيقى - بدونها لا يسمى شعرا -.. والموسيقى علم له قوانين علمية تكتسب بالتعلم ويسمى علم ( العروض )
والموسيقى تعتمد على الناحية الصوتية التي تقسم الجمل إلى مقاطع متناسقة ومتساوية ( تفعيلة- وحدة صوتية ) تكوّن وحدات معينة وفق ترتيب معين
والقصيدة العربية تعتمد من جهة نظمها على وحدتين :
وحدة النظم ووحدة القافية فالبيت الأول في القصيدة العمودية يشبه الثاني والثالث - وكذلك بقية الأبيات - في وزنه أي من حيث المقاطع الصوتية أو التفعيلات ..كصفوف من المقاعد مرصوصة في حجرة دراسية فإذا كان الصف الأول مثلا أربعة مقاعد ( مقاطع ) فليكن الصف الثاني والثالث إلى نهاية الحجرة أربعة مقاعد ( مقاطع ) وكذلك وحدة القافية ..فإذا ورد آخر البيت الأول ميما مثلا فلتكن جميع الأبيات ميمية الآخر
المقطع الصوتي أو التفعيلة
يوزن المقطع الصوتي بعدد حروفه الساكنة والمتحركة في الكلمة الواحدة أو الكلمتين المتجاورتين أو كلمة وبعض حروف الكلمة التالية. فالوزن الموسيقي يعتمد على حركة وسكون ( بترتيب معين ) ويرمز للحرف المتحرك بشرطة مائلة ( / ) ويرمز للحرف الساكن بعلامة السكون ( 5 ) ويسمى ذلك بالكتابة العروضية
فمثلا كلمة ( بلادي ) تكتب عروضيا (حسب نطقها )أو حسب الحروف المتحركة والساكنة فيها ( //5/5 ) الباء واللام حرفان متحركان وحرف المد ( الألف ) ساكن وحرف الدال متحرك والياء الأخيرة ساكنة ويسمى ذلك (مقطعا صوتيا أو تفعيلة ) فإذا كررت هذه التفعيلة( أو هذا الوزن )في الشطر الأول من البيت أربعة مرات وجب أن تكرر في الشطر الثاني بنفس العدد وفي كل أبيات القصيدة فتكون هكذا :
بلادي بلادي بلادي بلادي ** بلادي بلادي بلادي بلادي
بلادي بلادي بلادي بلادي ** بلادي بلادي بلادي بلادي
بلادي بلادي بلادي بلادي ** بلادي بلادي بلادي بلادي
وذلك حتى نهاية القصيدة
والآن هيا بنا عزيزي القارئ نحاول أن نضع مقطعا صوتيا ( كلمة ) على نفس الوزن وبنفس ترتيب الحركة أو السكون في كلمة ( بلادي ) بدلا منها دون أن ننظر إلى المعنى ( الآن فقط )
بلادي - بلادي - بلادي - بلادي
كتابي - حبيبي - صديقي - رفيقي
//5/5 //5/5 //5/5 //5/5
وليس مطلوبا أن تكون نهاية الكلمات ( المقطوعات ) واحدة
المهم أن يكون عدد المتحرك والساكن وترتيبه في المقطع متماثلا مع بقية المقاطع فمثلا
بلادي بلادي بلادي بلادي
هوانا ينادي حبيـــبًا بعيدًا
//5/5 //5/5 //5/5 //5/5
وما فعلناه في الشطر الأول يكرر في الشطر الثاني وفي بقية أبيات القصيدة
والآن عزيزي القارئ
حاول أن تجرب .. حاول أن تضع كلمات على نفس الوزن ( الحركات والسكنات ) وبنفس الترتيب -- لا تهتم الآن بالمعنى حاول النظم فقط واكتب وسنرى مدى صحته
عزيزي القارئ :
لاحظ ما يلي :
1- حروف المد في الكلمة ( الألف - الواو - الياء ) تكون ساكنة مثل ( سماء - يبيع - يصوم )
2- التنوين في آخر الكلمة يكون ساكنا ويكتب في العروض نونا ساكنة مثل ( كتابٌ) فعند كتابته عروضيا نقول ( كتابن //5/5 )
فالكلمة تكتب عروضيا كما تنطق
انظر معي
بلادي بلادي بلادي بلادي
كتابٌ جميلٌ صديقٌ مقيمٌ
كتابنْ جميلنْ صديقنْ مقيمنْ
//5/5 //5/5 //5/5 //5/5
3- ما ينطق في الكلمة يكتب وإن لم يكن مكتوبا وما لا ينطق لا يكتب وإن كان مكتوبا ولذلك هناك حروف تزداد في بعض الكلمات ونكتبها كما ننطقها منها
** بعض أسماء الإشارة مثل ( هذا ) ( هؤلاء ) نكتبها عروضيا كما ننطقها ( هاذا ) ( هاؤلاء )
** بعض الأسماء ( داود - طاوس ) ( داوود - طاووس )
** هاء الضمير المشبعة ( له - به ) تكتب عروضيا ( لهو - بهي )
** الحرف المشدد ( المضعف ) بحرفين أولهما ساكن والثاني متحرك مثل ( تـَعَلّمْ ) فوزنها العروضي //5/5
مثال
بلادي بلادي بلادي بلادي
لهذا تَقَدّمْ لتبني عُلاهُ
لهاذا تقدْدَم لتبني علاهو
//5/5 //5/5 //5/5 //5/5
وهناك عزيزي القارئ حروف لا تنطق وبالتالي لا تكتب سنعرضها في الحلقة القادمة إن شاء الله
** ملحوظة
المقاطع السابقة على وزن بحر يسمى ( المتقارب )
ووزنه ( فعولن فعولن فعولن فعولن ) وهناك بحور أخرى سنعرضها في الحلقات القادمة بعد الردود الحلوة